أشرف زكي درس التمثيل وحصل علي الدكتوراه .. لماذا لم يصبح نجما؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أشرف زكي درس التمثيل وحصل علي الدكتوراه .. لماذا لم يصبح نجما؟

مُساهمة  كمال سلطان في السبت 19 أبريل 2008, 11:58 pm


من الصعب أن تحدد الحالة النفسية والمزاجية التي كان عليها نقيب الممثلين عندما فكر في إصدار قرارات غريبة بغرض الحد من تواجد الممثلات والممثلين العرب!
هل كان وقتها غاضبا؟ هل كان محبطا؟ هل كان يشعر أن وجوده في الحياة يحتاج لمبرر؟؟ الله أعلم! مايهمنا أنه جمع بعضا من أعضاء نقابته، واستقروا علي جمع عدد غفير من الصحفيين ليطلق النقيب عليهم، قراراته التي أحدثت صدمة مدوية في الأوساط الفنية والثقافية داخل مصر وخارجها!
من العبث أن نتحدث عن التاريخ ونذكر من لايعرفون أن إخواننا الشوام، هم أصل صناعة السينما في مصر ، بالإضافة طبعا إلي جيش من الممثلين والمنتجين والمصورين الخواجات 'طلاينة وأتراك وأرمن'، وأن السينما المصرية في عصورها الذهبية التي نطلق عليها الآن زمن الفن الجميل، لم تكن تعرف التفرقة بين النجوم وفقا للجنسية أو الديانة، بل إن عددا كبيرا من النجوم والمخرجين كانوا من اليهود، وكانوا ينعمون بكل حقوق المواطنة، ومنها حق العمل في مجال السينما والمسرح والصحافة وظل الحال كذلك حتي بعد قيام الثورة وحرب السويس!
من العبث أن نذكر نقيب الممثلين وأعضاء مجلس نقابته بمجموعة من الفنانين الكبار لولاهم ماكانت السينما المصرية، استطاعت أن تقف علي أقدامها منهم نجيب الريحاني، وأنور وجدي، وصباح ونور الهدي، ونجاح سلام، والنابلسي ، ونجاة الصغيرة وشقيقتها سعادحسني وعشرات غيرهم، كانت مصر قبلة كل فنان يبحث عن الشهرة والانتشار، ولذلك أطلقوا عليها هوليوود الشرق! فما الذي حدث مع هوليوود الشرق وكيف وصل بها الحال إلي أن تصبح طاردة لكل فنان عربي سواء كان نجما في بلاده، أو يحلم بالنجومية ويسعي إليها في بلادنا.
المضحك في الأمر أن أشرف زكي لم يصدر قراراته التي يؤكد أن لارجعة له فيها ضد الفنانين العرب فقط، بل إنه زاد علي هذا القرار، آخر يؤكد أن لامكان في السينما المصرية 'والمسلسلات أيضا' للوجوه الشابة ،واللي عايزين ممثلين شباب يذهبوا إلي أكاديمية الفنون وينتقوا مايشاءون من طلاب معهد التمثيل!!
ويدرك أشرف زكي قبل غيره أن معهد التمثيل، أصبح في سنواته الأخيرة مرتعا لضعاف الموهبة الذين اقتحموا المعهد بالواسطة بعد أن أرهقوا أهاليهم بمجموع ضعيف لم يمكنهم من الالتحاق بأي كلية أخري، ثم إن المواهب تتفتح في كل مكان وزمان وعلينا البحث عنها، كما كان يفعل المنتجون في العصور الأكثر ازدهارا للفن في بلادنا، أحمد رمزي وعمر الشريف، رشدي أباظة، زبيدة ثروت، نجلاء فتحي وميرفت أمين وعشرات غيرهم دخلوا الفن بالصدفة ولكنهم أصبحوا مع الوقت من أكثر نجوم السينما نجاحا وشعبية، وتأثيرا في الجماهير، ثم إن أشرف زكي هو الدليل الحي علي أن خريجي معهد التمثيل ليسوا دائما من الموهوبين، فقد حصل علي فرص للعمل بعدد شعر رأسه، وحصل علي الدكتوراه، ومع ذلك لم يشعر به الناس، ولايعرفونه أصلا، إلا بعد أن ظهرت صوره في الصحف بغزارة بعد قراره أو فرمانه الأخير!
في حوار مع يوسف شعبان 'الرئيس السابق لنقابة الممثلين' في إحدي الصحف اليومية قال لافض فوه إن اشرف زكي لم يكن مضطرا لإعلان قراراته بهذا الشكل الذي أثار عليه الرأي العام، لأنه يستطيع أن يمنع من يريد عن التمثيل دون أن يؤاخذه أحد، يكفي أن يمتنع عن إعطائه تصريحا للتمثيل سواء كان مصريا أو سوريا أو من أي مكان في العالم !ثم أضاف ما هو مش معقول نسمح للممثلات مصدر الشبهات باقتحام النقابة؟؟ وحكاية مصدر الشبهات دي تحتاج لوقفة طويلة ومتأنية، كيف تدرك النقابة أن فلانة أو فلانا مصدر للشبهات؟ هل تعتمد النقابة علي فريق من المخبرين يراقب تحركات الممثلات؟ أم أن النقابة تعتمد علي الشائعات التي تترد حول هذه أو تلك؟ وهل في هذه الحالة تساوي النقابة بين الممثلات مصدر الشبهات، والممثلين الذين يشاع عنهم الشذوذ الجنسي؟
أم أن النقابة متفرغة فقط لملاحقة الممثلات المصريات وغير المصريات ؟
ولأن النقيب الحالي أراد بقراراته أن يستنفر جمعا من الجمهور المحافظ ، فقد حرص في أحاديثه التليفزيونية، والصحفية أن يطلق كلمات رنانة مثل الممثلات العاريات؟ وهي كلمة تحتاج إلي تفسير وتوضيح !هل يقصد أنهن يرتدين ملابس عارية في الأعمال الفنية؟ إذن عليه أن يشترط علي كل مخرج أن يراقب بطلات أفلامه فلايصورهن في ملابس غير محتشمة حتي لو كانت طبيعة الدور تتطلب ذلك؟ أما إذا كان يقصد أن هؤلاء الممثلات يرتدين ملابس عارية في حياتهن الخاصة، فعليه في هذه الحالة أن يقوم بإبلاغ شرطة الآداب لتتخذ اللازم!
كان الفنان أحمد بدير يلعب بطولة مسرحية دستور ياسيادنا، وهو المشهور عنه الخروج عن النص بشكل دائم، ولسبب ما اختلف يوما مع 'نرمين الفقي' زميلته في المسرحية وكانت يومها وجها جديدا، وقد بدأت رحلتها مع الفن من خلال الظهور في الإعلانات، ولأن أحمد بدير وقتها كان ضمن مجلس نقابة الممثلين، فقد رفع شعارا وهو حتمية حماية النقابة من الدخلاء وخاصة فتيات الإعلان، واستصدر وقتها قرارا بمنع إعطاء تصاريح عمل لزميلته نيرمين الفقي، ولكن رغم محاولاته لاستنفار أعضاء اللجنة ضد فتيات الإعلانات وإساءته لسمعتهن بلا أي تفرقة، لم يستطع منع نيرمين الفقي من التألق والنجاح في مجال الدراما التليفزيونية، ولم يستطع منع ياسمين عبد العزيز التي أصبحت واحدة من نجمات السينما، ولا¢نور اللبنانية ¢ التي عرفها الناس لأول مرة من إعلانات ¢البطاطس المقرمشة¢التي كانت تقدمها مع هشام سليم !

استضاف برنامج 90 دقيقة نقيب الممثلين د.أشرف زكي ولم يكن معتز الدمرداش في لياقته كمحاور، فانتهز النقيب الفرصة ليحول الموضوع للحديث عن الراقصة مروي التي ظهرت في فيلم حاحا وتفاحة، بصورة غير مقبولة، وكأنه يقول شوفوا بقي اللي جايين من لبنان بيعملوا إيه ؟؟ ونسي سيادته أنه منح تصريحا لبوسي سمير زميلة مروي في المهنة، لتشارك في بطولة المسلسل التليفزيوني 'نافذة علي العالم'!
واستثني النقيب في حواره مع معتز الدمرداش النجمة السورية سولاف فواخرجي، وقال عنها إنها نجمة كبيرة في بلادها، وهي كذلك فعلا.
وعندما تطرق الحديث لجومانة مراد، تساءل النقيب في استنكار، تعرف تقول لي إيه الأعمال اللي قدمتها جومانة مراد؟ ولأن معتز الدمرداش لم يكن مؤهلا للرد ومعلوماته لم تسعفه فقد أجاب 'لحظات أنوثة' ووجدها النقيب فرصة للانقضاض فقال وملامحه يكسوها الامتعاض، أنا حتي مش عارف إن كانت حاصلة علي عضوية نقابة بلدها أم لا؟؟ ولكن النقيب لابد أن يكون يعرف أن جومانة مراد ممثله لها شأن في بلادها، وقد شاركت في أكثر من مسلسل سوري ناجح، وقد عرفها الجمهور المصري عندما شاركت ممدوح عبد العليم في مسلسل 'الطارق'، ثم شاركت في مسلسل 'الحب موتا' تأليف محمد صفاء عامر، ثم شاركت الفنانة سهير البابلي بطولة مسلسل 'قلب حبيبة' الذي أخرجه خيري بشارة، ومسلسل 'القاهرة' ترحب بكم الذي حصل علي الجائزة الفضية من مهرجان التليفزيون، ثم مسلسل 'ساعة عصاري' إذا كان النقيب لم يسمع عن كل هذه الأعمال التي قدمتها جومانة مراد في المسلسلات المصرية، فإنه في هذه الحالة لايصلح أن يكون نقيبا، ولاشك أن قراراته وهجومه علي بعض الممثلات له غرض آخر غير الذي أعلنه، فهل لديه الشجاعة لأن يذكر السبب الحقيقي الذي جعله يقول ماقاله أم نترك للجمهور مهمة تخمين السبب الذي لم يعلنه سيادة النقيب، رافعا شعار حماية الفن المصري!

_________________

أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
avatar
كمال سلطان
رئيس التحرير
رئيس التحرير

ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 47
الموقع : http://kamalsultan.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/group.php?gid=8927383847

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى