تحية لروح نجيب الريحانى فى ذكرى ميلاده

اذهب الى الأسفل

تحية لروح نجيب الريحانى فى ذكرى ميلاده

مُساهمة  كمال سلطان في السبت 16 فبراير 2008, 8:30 pm

نجيب الريحاني



ممثل مصري ساخر يعد من أقدر ممثلي الكوميديا الذين ظهروا على المسرح العربي خلال النصف الأول من القرن العشرين . ولد بالقاهرة عام 1891 وتوفي بالإسكندرية في 9 يناير عام 1949 . كان أبوه تاجر خيل استوطن القاهرة حيث ولد نجيب في حي باب الشعرية وتعلم في مدرسة الضرير بالخرنفش . هوى التمثيل منذ صغره واشترك في فرقة التمثيل بالمدرسة . ثم التحق الريحاني بالبنك الزراعي في القاهرة حيث تعرف على عزيز عيد فتركا الوظيفة وكونا معاً في عام 1915 فرقة للتمثيل الكوميدي كانت بطلتها الفنانة روزاليوسف ثم انفصل عن عزيز عيد في عام 1916 وابتكر شخصية " كشكش بك " في تمثيلية فكاهية قصيرة لاقت نجاحاً كبيراً وكانت بداية ظهور نجمه . تميز الريحاني بنقده للمجتمع على طريقة الأديب الفرنسي " موليير " دون أن يقلده . لم يكتب رواياته وإنما كانت تكتب له ويتصرف بها بحيث يزيد فيها أو ينقص منها وهو يمثلها . وكان يكثر من قراءة المسرحيات الغربية ويسترشد بها في أوضاع تلائم روح الجمهور الذي يصور أخلاقه وطبقاته وعاداته على المسرح . قام الريحاني برحلات إلى بلاد الشام وأمريكا وتونس والجزائر ومراكش وفرنسا ومثل فيها بعض مسرحياته . قال عنه بعض واصفيه : ضحك الناس ملء نفوسهم حين شاهدوه لأنهم رأوا فيه أنفسهم التي كانوا يستحيون النظر فيها .



نجيب الريحاني .. اسم تعتق في ذاكرة المسرح العربي بروائع مصرية أسس بها حضوراً راقياً لكوميديا لم تتكرر .
وُلد إلياس نجيب الريحاني عام 1889م لأب من أصل عراقي مسيحي وأم مصرية قبطية في حي باب الشعرية في القاهرة ، لأسرة من الطبقة المتوسطة.

درس في مدرسة الفرير بالخرنفش ولشغفه بفن المسرح اشترك في تمثيل عدد من النصوص من المسرح الفرنسي برغم عدم إيمانه بموهبته . ومن ثم هجر الدراسة قبل حصوله على الثانوية العامة .

في عام 1906 التحق بالبنك الزراعي ، وهناك التقى بالفنان " عزيز عيد " ، والذي كان موظفا في نفس البنك حيث قامت بينهما الصداقة ، وأجج فيه هوايته القديمة فاشتركا في تمثيل أدوار صغيرة بعروض الفرق الفرنسية الزائرة .



وفي عام 1907 كون صديقه عزيز عيد فرق مسرحية انضم نجيب إليها ،ولكنه لم يستمر بها ، انضم بعدها إلى فرق كثيرة كـ فرقة سليم عطا الله ، إلا أنه ما لبث ينفصل عنها بعد حين .

بعد مدة فُصل من البنك الزراعي لعدم انتظامه في العمل ، ومن ثمَّ عُيّن بشركة السكر بنجع حمادي عام 1910م وتركها بعد فترة وجيزة .

التحق بعدها بفرقة الشيخ أحمد الشامي وتجول معها بأقاليم مصر والتي أكسبته خبرة طيبة بالرغم من المعيشة القاسية في المأكل والمبيت . فضل بعدها الإقامة في القاهرة ليكون قريبا من الأنشطة المسرحية .

في عام 1914 التحق بفرقة جورج أبيض ولكن الأخير وجده ( للمفارقة ) لا يصلح للتمثيل! فاستغنى عنه ، ورجع مرة أخرى إلى فرقة عزيز عيد في يونيو 1915 ولم يستمر طويلا .


جاءت انطلاقة الريحاني الفعلية صيف عام 1916 عندما فكر في تقديم عمل من إبداعه ، تأليفا وتمثيلا وإخراجا ، بطله شخصية واقعية " كشكش بك " عمدة ريفي ماجن ، ينتقل للإقامة في القاهرة ليرتاد الملاهي ، فيبذر أمواله على النساء إلى أن يعود إلى قريته نادما.

ومن ثم تتالت عروضه، بدءً بـ (تعالي لي يا بطة) والتي قدمها في كازينو "آبيه دي روز" في أول يوليو 1916 ، وتلتها (بستة ريال) ، (بكرا في المشمش) ، (خليك تقيل) ، (هز يا وز) ، (إديـ لو جامد) ، (بلاش أونطه) ، (كشكش بك في باريس) ، (أحلام كشكش بك)... .
أما أبرز الشخصيات التي قدمها مسرح الريحاني فهي شخصية كشكش ، والحماة المزعجة: أم شولح ، والخادم زغرب . في قالب ساخر في مواقف متعددة يلعب فيها اختلاف الطبقات الاجتماعية وثقافاتها (حيث يدخل الحوار بالفرنسية أحياناً) دوراً في خلق السخرية .

في تلك الفترة من عام 1917م ، برز فن الاستعراض المسرحي على يد الرائد المسرحي علي الكسار ، فدخل الريحاني حلبة المنافسة بعدة مسرحيات استعراضية منها: (أم أحمد) ، (أم بكير) ، (حماتك بـ تحبك) ، (حمار وحلاوة) ... .

ومن ثم اتجه عام 1920م لفن الأوبريت فقدم أوبريت: (العشرة الطيبة) والتي أعدها محمد تيمور ولحن أغانيها سيد درويش . ومن ثمّ كتب بالاشتراك مع بديع خيري خلال ( 1923-1924) أوبريتات أخرى كـ (الليالي الملاح) ، (البرنسيس) ، (الشاطر حسن) ، (أيام العز) ، (الفلوس) ، (مجلس الإنس) ، (لو كنت ملك) . وقد اعتمدت معظمها على قصص (ألف ليلة وليلة) وقد شكلت هذه المرحلة خطوة متقدمة لمسرح الريحاني .

في الفترة بين (1926-1931) حاول الريحاني التمرد على ثوب الكوميديا باتجاهه لمنافسة ملك الميلودراما "يوسف وهبي" فوجد الفشل متربصاً به ، حيث لم يتقبل جمهوره الضاحك محاولاته الجادة في هذا الاتجاه ، فعاد لجو الاستعراضات الغنائية بشخصية كشكش بك .

وفي توجه جديد للريحاني بخطوة حكيمة صعّد سخريته لتتعدى الشخصيات المكرورة في صراع كشكش بك وحماته أم شولح ، وجعله بينه وبين أبناء الطبقة المتوسطة في المدينة ، كما اتخذ خطوات لتحجيم حضور الغناء والاستعراض .

تعد الفترة من (1931 – 1935) مرحلة النضج الفني الرائع لمسرح الريحاني والتي واكبته حتى وفاته ، حيث تبنى فن الكوميديا السوداء بذكاء فعلي ، تجلى أفضل مثال لذلك في مسرحية (الجنيه المصري) المقتبسة من نص (توباز) للكاتب الفرنسي "مارسيل بانيول" ، وهي كوميديا اجتماعية تتكلم عن تأثير المال على في إفساد الضمائر وانتهاك الأخلاق والمبادئ .

في هذه المرحلة كثف الريحاني الخط الكوميدي الإنتقادي ، وخفف قدر استطاعته من أساليب الهزل السائدة في مراحل سابقة .

اتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام منها: فيلم (صاحب السعادة كشكش بيه) ، ثم (حوادث كشكش بيه) ، و (ياقوت أفندي) ، و (بسلامته عايز يتجوز) ، و (سلامة في خير) عام ، و (سي عمر) و (غزل البنات) .

تزوج الريحاني مرة واحدة من الراقصة اللبنانية بديعة مصابني وما لبث أن تم الانفصال بسبب غيرتها الشديدة عليه ، وقد منها ابنة واحدة.

توفي نجيب الريحاني إثر إصابته بالتيفوئيد في 8 يونيو 1949 .

_________________

أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
avatar
كمال سلطان
رئيس التحرير
رئيس التحرير

ذكر
عدد الرسائل : 221
العمر : 48
الموقع : http://kamalsultan.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/group.php?gid=8927383847

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحية لروح نجيب الريحانى فى ذكرى ميلاده

مُساهمة  DEER في السبت 16 فبراير 2008, 11:34 pm

الله عليك يا كيمو بجد مقال رائع
اريد ان اضيف ان كاتب مسرحيات واعمال نجيب الريحاني كان امين صدقي الذي كانا ثنائيا رائع وناجح الا انه حدث خلاف بينهم وانفغصلا ولم يرضي امين صدقي وهو والد الفنانة لولا صدقي بالعودة للعمل مع الريحاني الا بشروط واعتقد الريحاني ان ذلك من باب الضغط ولوي الذراع فلجئ لبديع خيري وكانت اول مسرحية بينهم بداية مشوار ناجح حيث توافق هذا الثنائي فكريا لدرجة كبيرة وارتبط نجاح مسرح الريحاني في راي المؤرخين الفنين واذهارة بفترة عمل بديع خيري مع الريحاني

_________________
دقات قلب المرء تنبئه ان الحياة دقائق وثواني
avatar
DEER
نائب رئيس التحرير
نائب رئيس التحرير

انثى
عدد الرسائل : 155
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى